القائمة الرئيسية

الصفحات

7 نصائح فعالة للغاية لتحسين محركات البحث SEO للمدونين

 

 7 نصائح فعالة للغاية لتحسين محركات البحث SEO للمدونين

 

7 نصائح فعالة للغاية لتحسين محركات البحث SEO للمدونين

يحظى تحسين محرك البحث (SEO) بسمعة سيئة بين المدونين. من ناحية أخرى، تعد محركات البحث واحدة من أفضل مولدات حركة المرور لمعظم المدونات. ولكن على الطرف الآخر، هناك اعتقاد خاطئ بأن كتابة "محتوى مُحسّن لتحسين محركات البحث" يعني حشو الكلمات الرئيسية في فقرات وعناوين، مما يؤدي إلى مشاركات مدونة بالكاد يمكن قراءتها. ومع ذلك، ليس هذا هو موضوع تحسين محركات البحث.

في أبسط مستوياته الأساسية، تتعلق مُحسّنات محرّكات البحث بإظهار محركات البحث مثل Google و Bing بأن مدونتك هي مورد ذي صلة للأشخاص الذين يبحثون عن معلومات حول موضوعك / صناعتك. إن معرفة كيفية الانتقال إلى محركات البحث بأن موقع الويب الخاص بك وثيق الصلة بطلبات البحث المختلفة هو سبب ضياع الكثير من المدونين والمسوقين. يمكن أن يؤدي هذا في النهاية المدونين إلى تكتيكات يمكن أن تضر مواقعهم على الويب.

هناك دائمًا نصائح جديدة لتحسين محركات البحث للمدونين تظهر في جميع أنحاء الويب. بل إنه من الأصعب على المدونين الجدد فهم ما يفترض بهم فعله عندما يتعلق الأمر بجعل المحتوى يظهر بشكل أعلى في محركات البحث.

على الرغم من التغييرات العديدة التي تم إجراؤها على الخوارزمية التي يستخدمها Google لتحديد ترتيب المحتوى الخاص بك لطلبات البحث المختلفة، فقد ظلت أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث متسقة إلى حد ما على مر السنين. إذا تمكنت من الالتزام بهذه المفاهيم والتكتيكات، فستكون أكثر ثقة. لا أحد يريد أن يكون المسوق القلق الذي يعيش ليالي بلا نوم بسبب شائعات عن قيام Google بتحديث Panda أو Penguin على Webmaster.

 

فيما يلي سبع نصائح فعالة للغاية لتحسين محركات البحث للمدونين تحتاج إلى البدء في تنفيذها الآن:

 

1. اكتب لجمهورك

عندما أصبح "محتوى تحسين محركات البحث" كلمة رنانة، بدأنا في رؤية بعض الانخفاضات الكبيرة في جودة الكتابة من المدونين. لقد بدأوا في الكتابة خصيصًا لمحركات البحث (الروبوتات) بدلاً من الأشخاص. لسوء الحظ، لا يزال بعض المدونين يكتبون بهذه الطريقة اليوم. لكن لحسن الحظ، فقد تحسن كثيرًا، خاصة بعد تحديث Hummingbird والاتجاه نحو البحث الصوتي.

تم إنشاء تحديث Hummingbird لمساعدة Google على فهم الغرض من عمليات البحث بشكل أفضل. على سبيل المثال، إذا ذهبت إلى "أماكن للحصول على البرغر" في Google، فإن Google تفسر ذلك على أنه يعني أنك تبحث عن مطاعم محلية.

أثر ذلك على مُحسّنات محرّكات البحث لأن محركات البحث تعمل على الإجابة عن الأسئلة والبحث الدلالي، بدلاً من مجرد التركيز على الكلمات الرئيسية. فكر في الأمر. عندما تستخدم Google أو Bing أو YouTube أو حتى Siri، فأنت عادةً ما تبحث عن إجابة لسؤال ما. خذ هذا المفهوم وقم بتطبيقه على مدونتك. يجب كتابة المحتوى الخاص بك بطريقة تجيب على أسئلة الجمهور المستهدف المحددة. لا ينبغي أن تكون مدونتك مجرد مكان للترتيب لكلمة رئيسية معينة.

 

2: بناء العلاقات هو أفضل شكل من أشكال بناء الروابط

لا يزال الحصول على مواقع ويب أخرى للارتباط بالمحتوى الخاص بك أحد أقوى عوامل تصنيف محرك البحث وفقًا للبيانات الواردة من Moz. على مر السنين، جرب المدونون كل شيء من مواقع الدليل العشوائي إلى شراء الروابط من المدونات منخفضة الجودة من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من الروابط التي تشير إلى موقعهم على الويب.

عندما بدأت محركات البحث في معاقبة المواقع التي تشارك في تكتيكات بناء روابط "القبعة السوداء" ، أُجبر المدونون على أن يصبحوا أكثر إبداعًا في كيفية حصولهم على روابط خلفية من مواقع أخرى. نحن نكره أن نكسرها لك، لكن ليس هناك سر سحري لربط البناء. الإستراتيجية الوحيدة التي صمدت أمام اختبار الزمن هي بناء العلاقات. يرتبط الأشخاص بالمواقع التي يثقون بها.

ابدأ بإعداد قائمة بالمواقع الإلكترونية وأصحاب النفوذ والسلطات في مجال عملك. ثم فكر في الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على رادارهم، عادةً من خلال تقديم نوع من القيمة لهم. على سبيل المثال، يمكنك تضمين السلطات في منشور إخباري للمدون، أو الانخراط مع مواقع الويب الشهيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. 

بعد أن تبدأ في تكوين علاقة، سيزداد احتمال ارتباطهم بالمحتوى الخاص بك على موقعهم. يمكنك حتى العمل معًا في مشاريع مستقبلية من شأنها أن تضعك أمام جمهور أوسع بينما تكسب رابطًا خلفيًا أو اثنين في هذه العملية. حتى إذا لم تحصل على رابط خلفي، فإن مجرد جذب المؤثرين لبدء مشاركة المحتوى الخاص بك سيكون له تأثير كبير. يمكن أن يؤدي وجود شخص مؤثر واحد فقط لمشاركة المحتوى الخاص بك إلى زيادة مشاركات التواصل الاجتماعي بنسبة 31.8٪.

 

3: أساسيات تحسين محركات البحث على الصفحة

في نفس دراسة Moz المذكورة سابقًا، كان ثاني أهم عامل ترتيب هو التحسين على الصفحة. الجزء الأكبر حول مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة هو أن لديك قدرًا أكبر من التحكم من العوامل خارج الصفحة مثل الروابط الخلفية. هناك الكثير مما يدخل في تحسين محركات البحث على الصفحة، ولكن ليس عليك أن تكون تقنيًا للغاية للبدء. مجرد القيام بالأساسيات سيضعك في مقدمة اللعبة.

عناوين URL الملائمة لتحسين محركات البحث: يجب أن يُظهر عنوان URL لموقعك على الويب ما تدور حوله الصفحة بوضوح. اجعل عنوان URL الخاص بك مقيدًا بما يقرب من 2-5 كلمات وقم بتضمين كلمتك الرئيسية المستهدفة.

Meta title: يساعد العنوان الميتا لمحركات البحث على تحديد الموضوع الرئيسي للصفحة. إنه ما يظهر أعلى متصفحك وأيضًا في نتائج البحث. قم بتضمين كلمتك الرئيسية المستهدفة في عنوان التعريف الخاص بك ، ولكن اجعلها طبيعية. لا كلمات مفتاحية حشو!

علامة H1: يجب أن تحتوي كل صفحة على موقعك على علامة H1. إنه عنوان الصفحة. إذا كنت تستخدم WordPress، فسيتم تلقائيًا منح عنوان المنشور علامة H1. ومع ذلك، في بعض الأحيان، ستتجاوز بعض السمات هذه الميزة، لذا من الجيد دائمًا إجراء تحقق مزدوج.

العناوين الفرعية: بالإضافة إلى علامة H1 ، يجب أيضًا استخدام علامات العناوين الفرعية مثل h2 و h3 لتنظيم مشاركاتك بشكل واضح. تسهل العناوين الفرعية على القراء ومحركات البحث التنقل في المحتوى الخاص بك.

الصور: إضافة الوسائط المتعددة في مشاركاتك تجعلها أكثر جاذبية من الناحية المرئية. عندما يتعلق الأمر بتحسين صورك، فإن إحدى أهم المهام هي تعيين علامة بديل. نظرًا لأن روبوتات محرك البحث لا ترى العناصر المرئية والنصوص فقط، فإن العلامات البديلة تسمح لهم بمعرفة محتوى الصورة. يجب أن تصف علامات النص البديل الصور التي تضيفها.

الروابط الصادرة: تساعد إضافة روابط إلى المحتوى ذي الصلة في منشوراتك محركات البحث على فهم موضوع المحتوى الخاص بك بشكل أفضل. ليس هذا فقط، ولكن يمكنك الوصول إلى المواقع التي ترتبط بها وبناء علاقة. في المقابل، قد يشاركون منشورك مع جمهورهم.

الروابط الداخلية: إذا كنت تقوم بالتدوين في المدونات لفترة من الوقت، فيجب أن يكون لديك مكتبة قوية من المحتوى يمكنك ربطها ببعضها البعض. تساعد إضافة روابط داخلية (ارتباطات من إحدى مشاركاتك إلى منشور آخر على موقعك) محركات البحث على فهم موضوع محتوى مدونتك بشكل أفضل، كما تحافظ على بقاء الأشخاص على موقعك لفترة أطول.

سهولة الاستخدام: يبدو الأمر بسيطًا، لكن العديد من المدونين يتجاهلون أهمية وجود موقع يعمل بشكل صحيح. هل تعمل جميع الصور الموجودة في المحتوى الخاص بك؟ هل هناك روابط معطلة؟ هل يتم تحميل المحتوى الخاص بك بسرعة؟ تؤثر كل هذه العوامل على تجربة المستخدم، وهو أمر مهم جدًا لتحسين محركات البحث على الصفحة. سنستعرض بعض الأدوات المختلفة لمساعدتك في التحقق من أي مشكلات محتملة تتعلق بقابلية الاستخدام على موقعك وإصلاحها في النصيحة رقم 6.

 

هذه هي بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لتحسين مُحسنات محركات البحث على الصفحة. الهدف هو تسهيل فهم محركات البحث لموضوع المحتوى الخاص بك. كلما بدا المحتوى الخاص بك أكثر صلة، زادت فرصك في الحصول على مرتبة عالية في محركات البحث.

 

4: التعرف على أدوات مشرفي المواقع من Google

هل تتذكر عندما كنت في المدرسة الابتدائية عندما يقوم المعلم بإعطائك تحذيرًا عندما ارتكبت شيئًا خاطئًا؟ كان هذا التحذير فرصتك لتقويم تصرفك والعودة إلى المسار الصحيح لتجنب التعرض للعقاب. حسنًا، هذا نوع من أدوات مشرفي المواقع من Google لمدونتك.

عندما يحدث شيء مريب في مدونتك، ستمنحك أدوات مشرفي المواقع من Google تنبيهات من خلال تزويدك بالتشخيصات والأدوات والبيانات للحفاظ على موقعك في حالة صحية جيدة. من Search Console في أدوات مشرفي المواقع، يمكنك مشاهدة:

 

-كم عدد صفحاتك المفهرسة في Google

 -إذا كانت روبوتات Google تواجه مشكلات في الزحف إلى موقعك على الويب

 -إذا تم اختراق موقع الويب الخاص بك

- كيف يظهر موقع الويب الخاص بك لروبوتات Google

 -روابط إلى موقعك

 -إذا تم معاقبة موقعك يدويًا بواسطة Google

يكمن جمال أدوات مشرفي المواقع في أنها لا تخبرك فقط بالخطأ في موقعك، ولكن أيضًا كيفية إصلاحها. هناك قاعدة معرفية واسعة للمقالات ومنتدى لمساعدتك في الاهتمام بأي مشكلات تجدها Google في مدونتك. الحصول على الإعداد بسيط. ما عليك سوى الانتقال إلى www.google.com/webmasters. إذا كان لديك Google Analytics مثبتًا بالفعل على موقعك، فسيكون الأمر بسيطًا مثل ربط الحسابات.

 

تحقق من أدوات مشرفي المواقع بشكل منتظم للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح.

 

5. بناء سلطتك

بينما يعتمد Google على الخوارزميات لتحديد ترتيب مواقع الويب في نتائج البحث، فإنه يستخدم أيضًا بشرًا لمراجعة جودة مواقع الويب التي تظهر يدويًا. سواء كانت معايير جيدة أو سيئة حول موقع ما، فإن Google تطلب من هؤلاء المراجعين اليدوية أن يحكموا على الموقع من خلال إرشادات مُقيِّم جودة البحث. حتى وقت قريب، لم يكن هذا الكتاب متاحًا للجمهور.

يبلغ طول الكتاب أكثر من 150 صفحة، وهو مليء بالمعلومات الرائعة. كانت إحدى النقاط الرئيسية من الدليل هي الأهمية التي توليها Google للسلطة. هناك العديد من الإشارات إلى E-A-T ، والتي تعني الخبرة - التفويض - الجدارة بالثقة.

يجب أن يُظهر المحتوى الخاص بك أن موقع الويب الخاص بك أو الأشخاص الذين يساهمون في المحتوى الموجود على مدونتك يتمتعون بالمصداقية ولديهم مستوى معين من الخبرة في الموضوعات التي يتم تناولها.

 

لا يعني المحتوى الموثوق به بالضرورة أن يكتبه شخص معروف جيدًا. يمكن أن تؤهل صياغة جزء من المحتوى يمثل أفضل مورد في الموضوع. على سبيل المثال، إذا كتبت منشور مدونة متعمقًا حول كيفية تثبيت بطاقة رسومات في جهاز كمبيوتر، وكان يحتوي على تفاصيل ومعلومات أكثر من منشور على موقع أكثر شهرة، فقد يظل المحتوى الخاص بك أكثر موثوقية.

عندما تبدأ في إنشاء المزيد من المحتوى الرائع والشبكات، سيبدأ ذكر مدونتك في جميع أنحاء الويب، مما سيساعد في بناء سلطتك بشكل أكبر.

 

6. استثمر في أدوات تحسين محركات البحث

تمامًا كما هو الحال مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يُعد تحسين محركات البحث أمرًا يمكن التعامل معه يدويًا، ولكن استخدام الأدوات يعد أكثر فاعلية. هناك المئات من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) المتاحة للمساعدة في جوانب مختلفة من التحسين. فيما يلي بعض الأساسيات لتبدأ:

البحث عن الكلمات الرئيسية: يعد البحث عن الكلمات الرئيسية أحد أهم أجزاء تحسين محركات البحث. تريد التأكد من أنك تنشئ محتوى حول مواضيع يبحث عنها جمهورك المستهدف. بالإضافة إلى العصف الذهني، يمكنك استخدام هذه الأدوات لتبسيط عملية البحث عن الكلمات الرئيسية:

  -مخطط الكلمات الرئيسية من Google

KeywordTool.io -


تتبع الترتيب: على الرغم من أن تصنيفات الكلمات الرئيسية تفقد بعض أهميتها حيث أصبحت نتائج البحث المخصصة أكثر شيوعًا، فإن أدوات تتبع الترتيب ستمنحك تقديرًا تقريبيًا للموضع الذي يظهر فيه المحتوى الخاص بك في نتائج البحث للكلمات الرئيسية المستهدفة. وفيما يلي بعض الخيارات للنظر فيها:

تصنيف الويب المتقدم  Advanced Web Ranking 

مقاييس البحث  Searchmetrics

 

تحسين محركات البحثSEO على الصفحة: محاولة التأكد يدويًا من وصولك إلى كل شيء في قائمة التحسين على الصفحة التي ذكرناها سابقًا يمكن أن تكون مملة. لحسن الحظ، يمكن لهذه الأدوات التعامل مع الأعمال القذرة نيابة عنك.

Yoast (لمستخدمي WordPress)

Screaming Frog

 

بناء الروابط: كما ذكرنا، فإن الحصول على مواقع أخرى للارتباط بك هو أحد أهم عوامل تصنيف محرك البحث. يجب ألا تستخدم برامج إنشاء الروابط المؤتمتة، ولكن هذه الأدوات تسهل عليك العثور على فرص جديدة لكسب روابط خلفية أصلية.

Ahrefs

BuzzStream

Magestic

 

إنشاء المحتوى: لا تحتاج فقط إلى استهداف الكلمات الرئيسية الصحيحة، ولكن تحتاج أيضًا إلى الكتابة عن الموضوعات التي تهم جمهورك. يعد الخروج بأفكار جديدة للمحتوى أسهل كثيرًا باستخدام هذه الأدوات.

 

BuzzSumo

Scoop.it

أدوات الكل في واحد: بالإضافة إلى هذه الأدوات، يمكنك أيضًا التفكير في استخدام هذه الأدوات الشاملة التي تؤدي العديد من المهام المختلفة المتعلقة بتحسين محركات البحث.

Moz Pro

SEMrush

 

لتحسين محركات البحث SEO

7. إنشاء أصول قابلة للربط

الأصل القابل للربط هو جزء فريد ومفيد للغاية من المحتوى ولا يستطيع الأشخاص ذوو القيمة العالية مقاومة الارتباط به. يبدو الأمر كما لو أنك تذهب إلى مطعم رائع مقابل الذهاب إلى مطعم لا بأس به. ستبذل قصارى جهدك لإخبار الجميع عن المطعم الرائع، ولكن من المحتمل أنك ستتحدث فقط عن المطعم الذي كان جيدًا إذا سأل أحدهم عما إذا كنت هناك.

 

فيما يلي بعض الأفكار حول الأصول القابلة للربط التي يمكنك إنشاؤها لمدونتك:

 

أداة أو تطبيق مجاني

المشاركات الدليل النهائي

قوائم ضخمة

الرسوم البيانية

دليل على الإنترنت

جولات المؤثرين

الإختبارات

دراسات الحالة

بحوث الصناعة أو الدراسات الاستقصائية

قبل إنشاء الأصل القابل للربط، انظر إلى المحتوى ذي التصنيف الأعلى لموضوعات مماثلة. هدفك هو أن تجعل شيئًا أفضل. بعد تكوين الأصل القابل للربط، فإن الخطوة التالية هي نشر الكلمة. جرب تقنيات توزيع المحتوى الخمس هذه لبدء الترويج لأصلك الجديد.

 

لا يجب أن يكون تحسين محركات البحث معقدًا

نأمل أن تكون نصائح تحسين محركات البحث هذه قد أعطتك نظرة جديدة حول كيفية استخدام محركات البحث للحصول على حركة مرور لمدونتك. ليس عليك أن تكون مطور ويب أو لديك 15 عامًا من الخبرة في تحسين محركات البحث لتحسين موقعك. ركز على إنشاء محتوى رائع (باستخدام مُحسنات محركات البحث SEO المناسبة على الصفحة) وبناء العلاقات.

 

في المرة التالية التي تبدأ فيها كتابة منشور مدونة، ضع في اعتبارك نصائح تحسين محركات البحث هذه. قد تتفاجأ بمدى تأثير هذه التغييرات.

تعليقات

التنقل السريع